2 أكلات و أطعمة تحرق الدهون

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012


أن تكون أجسامنا رشيقة و متناسقة هو كل ما نبحث عنه عند تطبيق نظام حمية أو ريجيم, نبتعد عن الحلويات, و اللحوم الدهنية, و الوجبات السريعة و كل طعام غير صحي. و حتى نتفادى الكوليسترول, و  نصبح أكثر حيوية و نشاطا في الليل و النهار فإن التمارين و الرياضة عموما لابد أن تكون حاضرة في حياتنا, و بعد ذلك نصل إلى الحلم و الطموح, نكون أكثر صحة, و أجسامنا تكون متناسقة. هذا كل لا يأتي من دون جهد و تعب و صبر!

المشكلة:
الناس عموما يواجهون بعض المشاكل عن اتباع نظام حمية غذائي. ببساطة فإنهم لا يستطيعون التأقلم مع الامتناع عن الطعام الذي يشتهونه و الكمية التي يتناولونها عادة. من خلال التجربة فإن هذه هي أكبر الصعوبات التي يواجهها من يطبق نظام حمية (دايت) في رحلته نحو حلمه الصحي (جسم رشيق بلا دهون زائدة). مالذي يمكن عمله إذن؟ أولاً, ينبغي أن يعلم الجميع أن الطعام الذي نتناوله في الحمية يمكن أن يكون شهيا و لذيذا و كذلك الطعام الصحي عموما. بعض الناس يعتقد أن الحمية تعني أن يأكل طعاما لا يحبه. و هذا خطأ. بالتأكيد فإن تجهيز الوجبات الصحية و إعدادها يحتاج وقتا و ربما يكلف مالا أكثر و يتطلب معرفة أكثر بتفاصيل الأكل, و لكن كل هذا يهون في سبيل الحصول على وجبة صحية و لذيذة في نفس الوقت. بالمناسبة, يوجد كتب مخصصة للوجبات الصحية و (الدايت) يمكن الاستفادة منها. بالنسبة للتمارين فإن صعوبتها أسهل من صعوبات الحمية, حيث أن نتائج التمارين تكون ظاهرة و ملموسة بعد فترة قصيرة, كبروز العضلات و فقدان الدهون و ارتفاع اللياقة و الطاقة.

أنواع من الأطعمة التي تحرق الدهون:
لإعداد وجبة صحية ينبغي مراعاة استخدام أنواع الأطعمة التي تساعد في عملية خفض الوزن, أعني الأطعمة التي تحرق الدهون. البيض مثلا يعتبر أحد مصادر البروتين التي تساعد في التخلص من الأنسجة الدهنية. ربما يقول البعض أن صفار البيض ربما يسبب مشكلة لأن الإكثار منه قد يسبب زيادة الكوليسترول, و لكن هذا غير صحيح. الكوليسترول يزداد إذا كانت الدهون متراكمة في الطعام. و لكن من باب الأمان, بالإمكان استخدام بياض البيض فقط. أيضا مشتقات الحليب تعتبر مصدرا جيدا للبروتين و لكن ينبغي الحرص على قليل الدسم.
و مما يفيد في حرق الدهون أيضا تلك الأطعمة الغنية بالألياف, و منها على سبيل المثال الفاصوليا بأنواعها الحمراء و البيضاء و غيرها. عندما نتحدث عن الفاصوليا فيجب التنبيه على ضرورة طبخها لمدة طويلة لأنها تحتوي على نوعية من البروتينات لا يمكن لنظام المعدة هضمه بسهولة. و بالنسبة للحوم فإنه من الأفضل تناول السمك بشكل اعتيادي (خصوصا التونة)  و كذلك الدجاج و الديك الرومي, و الابتعاد عن اللحوم الحمراء. عند طهي الأطعمة و إعداد السلطة فلابد أن يكون زيت الزيتون متواجدا بدلا من زيت الطبخ العادي
مهما كان نوع الطعام المستخدم فإن من المهم أن تكون الوجبة متوازنة غذائيا و تحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة بمقدار متوازن يرضي حاجة رغبة الجسم الغذائية و في نفس الوقت قليلة الدهون, ليبدأ معدل حرق الدهون في الارتفاع. و للحصول على نتيجة أفضل فلابد من ممارسة الرياضة و لو بشكل بسيط فحين تكون العضلات نشيطة بسبب كثرة الحركة و المشي, و يكون الطعام صحياً, فإن الجسم سيحرق كمية أكثر من الدهون.


* تابع د.سمين عبر تويتر و احصل على نصائح و تجارب حول السمنة ( هنـا )

هناك تعليقان (2):


  1. تعتبر عملية تحويل مسار المعدة من اهم عمليات جراحة السمنة حيث ما يميز

    عملية تحويل مسار المعدة

    انها امنة جدا ونسبة خطورتها قليلة جدا ولا يوجد بها اخطاء لهذا لا تقلق ان كنت تريد ان تقوم بهذه العملية لكن عليك اختيار الطبيبي المعالج جيدا والتدقيق به فهذا اهم شيء يجب مراعته فى تلك العملية .

    ردحذف

تذكر: هذه المساحة (للتعليق) فقط !!

twitter
facebook
blogger
flicker
youtube
google+

تابع جديد المدونة

ضع إيميلك:

مدعوم من فيـد برنر

انضم إلينا عبر الفيسبوك

حفّــز نفسك

"إن قوة رغبتك في تخفيف وزنك .. تنبئك بالنتيجة ..فاجعلها قوية"

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

المتابعون