0 اجعل وزنك ينزل ببـطئ

الأحد، 24 أكتوبر 2010 أضف تعليق

إذا كنت سميـنا فأنت تعرف أنك تضع نفسك على حافة الخطر و التعرض للمشاكل الصحية, لذلك فإنك ترغب بتخفيف وزنك بأسرع وقت ممكن لتتجنب كثيرا من المشاكل الصحيـة. ولكن نصيحة.. إذا بدأت بتخفيف الوزن الزائد فلا تضغط على نفسك , بل من الأفضل أن تسير على خطة طويلة الأمد حيث يخف الضغط على جسمك! و أيضا لا تتجاهل ما يخبرك به جسمك! فعلى سبيل المثال, إذا بدأت بممارسة أحد التمارين ثم شعرت بضيق التنفس أو جهد كبير فعليك التوقف لأخذ قسط من الراحة أو التوقف كليا عن التمرين. أنا أقول ذلك لأن فعل الأشياء بسرعة, ليس دائما هو الطريق الأسرع للحصول على صحة جيدة ..!
إن جزء كبير من ثقافتنا يؤثر سلبيا على نفسيات أصحاب الوزن الزائد .. ستقول كيف؟ تابع معي لتتضح الفكرة ..
على سبيل المثال .. عندما تفتح التلفاز و تشاهد البرامج و تقلب القنوات فإنك ستلاحظ بسرعة أن كل من تشاهدهم أجسامهم صحيّة و يتمتعون برشاقة و وزن مناسب .. وقد لا تشاهد أي سمين مالم يكن حديث البرنامج عن السمنة و البدانة ..!
ثم ماذا؟
إن هذا يشعرك بأنه لا سمين على الأرض إلا أنت .. و عندها ستشعر برغبة شديد بفقد الوزن بأسرع وقت ممكن غير مكترث للأضرار التي قد تترتب على فقدان الوزن المفاجئ..!
لذلك لا تستسلم للضغط النفسي بسبب السمنة و تبدأ بالتخفيف بشكل سريع و مجهد للبدن .. طيب و مالحل؟

الحل هو تغييرات بسيطة في الروتين اليومي يعطيك نتائج جيدة مع مرور الوقت. إنك حين تعطي جسمك سنة أو سنتين للتخلص من الدهون, فإنك ستشعر بضغط نفسي أقل تجاه النتائج المنتظرة .. إن بعض هذه التغييرات تتضمن تغيير طريقة الأكل.
إليك هذه الطريقة البسيطة و التي تظهر نتيجتها على الأمد البعيد, وهي أن تعطي نفسك الوقت لمضغ الأكل تماما و عدم الإستعجال في ابتلاع اللقمة, حيث أن هذه الطريقة تجعل جسمك يرسل رسالة إلى المخ بأنه قد شبع ..! لهذا فإن الذي يأكل بسرعة يستهلك سعرات حرارية أكثر من المطلوب حيث أن الجسم يحتاج لوقت حتى يرسل إشارة بأنه قد شبع.

الطريقة الأخرى و التي ستعطيك نتيجة على الأمد البعيد هي أن لا تأكل المكسرات و الخفائف و أنت تشاهد التلفاز و ما شابهه كاللابتوب و غيره ..!
لأنك إن فعلت هذا فإنك ستأكل و تستمر في الأكل لا شعوريا وذلك لأن عقلك سيكون منشغل بشيء آخر و غافل عن عملية الأكل .. و هذه الحالة تعتبر من أشد الحالات سوءا بالنسبة لمن يعاني السمنة أو يخاف منها.

انتهت مقالتي هذه .. و دمتم سالمين

اقرأ المزيد…

0 إدمـان الوجبـات السريعة

الأحد، 17 أكتوبر 2010 أضف تعليق



حينما يقرر أحدنا تخفيف وزنه فإن أول شيء يقرره هو التقليل من الأكل و خصوصا الوجبات السريعة,ولكن للأسف فإن شيئا من هذا لا يحدث أو يصبح صعب جدا وذلك لصعوبة التحكم في الشهية.ولقد أثبتت البحوث الطبية هذا الشيء وذلك ظهر في آخر إصدار من مجلة الطبيعة و علوم الأعصاب, حيث أن دراسة أجريت على الفئران أظهرت أن الفئران ازداد وزنها بشكل كبير بعد المداومة على حمية من الوجبات السريعة كثيرة الدهون. وأيضا أصبحت الفئرن مدمنة على هذا الطعام و لا تتوقف عنه بالرغم من أنها كانت تتعرض لصدمة كهربائية كلما أكلت (هذا جزء من التجربة).
أما المجموعة الثانية من الفئران فتم إطعامها طعاما صحيا و كمية قليلة من الوجبات السريعة.هذه المجموعة لم يزداد وزنها وكانت تمتنع عن أكل الوجبات السريعة عندما تكون النتيجة إصابة بصدمة كهربائية خفيفة.
الملاحظة العجيبة في هذه الدراسة, أن الفئران التي زاد وزنها تمتنع عن الأكل عندما يقدم لها طعام صحي بشكل مفاجئ..! و تفضل عدم الأكل .. حتى إنها صبرت لمدة ثلاثة أسابيع..!
بالرغم من أن الباحثين غير جازمين تماما بأن هذه الإكتشافات مطابقة لتصرفات الإنسان, إلا إنه من المكن بشكل كامل أن الذين يأكلون الوجبات السريعة و التي تحتوي على دهون و سعرات حرارية عالية بشكل اعتيادي, أصبحت أعصابهم لا تعطي أوامر بالشبع و الإكتفاء إلا عندما يأكلون هذا النوع من الطعام ..!
و النتيجة أن هؤلاء سيبحثون باستمرار عن الوجبات السريعة ثم يلاحظون بعد فترة بسيطة زيادة في الوزن.
إن كل ما أريد قوله في هذا المقال, هو أن هناك علاقة كبيرة بين السمنة و الإدمان,وأن تناول الدهون و السكريات بشكل كبير و عشوائي يجعل الجسم يدمن على هذا النوع من الطعام, و الضحية هو أنا و أنت..!
و إذا كنت من المدمنين, فإن الحل الوحيد و الأنجح هو أن تعزم أمرك و بإصرار قوي تمتنع عن الوجبات السريعة لفترة طويلة نوعا ما ثم ستلاحظ أنك لا تهتم لها بعد ذلك ..!

دمتم بخير و صحة ,,
اقرأ المزيد…

5 4 خطوات تجعلك سميـنا ..!

الخميس، 7 أكتوبر 2010 5 تعليق

قد يكون العنوان غريبا و كأنه جاء في المكان الخاطئ ولكنه مقصود, حيث أني سأكتب بالعكس هذه المرة, فهذا المقال سيوضح لك كيف تزيد وزنك إذا كنت نحيلا, و أما إن كنت تريد التخفيف فكل ماعليك فعله أن تقوم بعكس ما ستقرأه هنا ..!
أحيانا أشعر بأن وزني قد زاد و ثيابي أصبحت ضيقة نوعا ما وعندما أفكر لماذا يحدث هذا, فإن الإجابة لا تخلو من أحد الأسباب و الخطوات الأربع التي ستعرفها اليوم .. لذلك قررت كتابة هذه التدوينة لتعرف من خلالها لماذا يزيد وزنك.
فإذا كنت تريد زيادة وزنك,
1- عليك بأكل الأغذية المصنّعة قدر الإمكان. إن الأطعمة المصنّعة تحتوي على سعرات حرارية مكثفة وذلك وحده سيزيد الدهون في جسمك. إضافة إلى ذلك فإن الأطعمة المصنعة بالكاد تحتوي على كميات من الفيتامينات و المعادن المفيدة. و إذا كنت لا تدري ماهي الأطعمة المصنّعة, فهي على سبيل المثال (أصابع الشوكولاته,الشيبس,مشروبات الطاقة, المشروبات الغازية,الوجبات السرعة و غيرها) باختصار, كل ماكان طعامك مصنـّع و معلب, كلما كانت نسبة زيادة الوزن أكبر.
2-قلل من الحركة قدر المستطاع.
لأنك عندما تكون قليل الحركة فإن جسمك لن يحرق سعرات بكمية كبيرة و عندها سيزيد وزنك. لذلك لا داعي أن تقف و تتحرك بل ابق ساكنا و الزم مكانك :)
3-كن بعيدا عن الماء ..!
إن نسبة الماء في أجسامنا تصل إلى 60% و لتحصل على أعلى نسبة مكنة من الدهون فإنك تحتاج لأن يكون جسمك جاف قدر الإمكان. إذا كنت تشرب 8 أكواب من الماء يوميا, فإن ذلك يجعل جسمك رطبا و يساعد الأجهزة الجسمية و العقل تعمل بشكل جيد.لذلك أنت تحتاج لأن تقلل الكمية..!
4-لا تحصل على كفايتك من النـوم.
إن النوم يجعلنا نتخلص من إرهاق أنشطتنا اليومية و يساعدنا في الحصول على طاقة و نشاط لليوم التالي. لذلك فإنه من المهم أن لا نحصل على النشاط و الحيوية في اليوم التالي, وهذا يعني أننا لن نتحرك و نشتغل بشكل طبيعي..!
فمن الآن, إذا كنت تنام لمدة 7 ساعات فأكثر, فينبغي عليك تقليلها لتصل إلى 4-5 ساعات.

هذه أهم الخطوات التي تزيد الوزن .. حينما تشعر بزيادة في وزنك تأكد بأنك قد اتبعت إحدى هذه الأربع ..!
إذا كان لأحدكم تجربة أو ملاحظة, فأرجو المشاركة و مناقشتها في الردود .. و دمتم سالمين
اقرأ المزيد…
twitter
facebook
blogger
flicker
youtube
google+

تابع جديد المدونة

ضع إيميلك:

مدعوم من فيـد برنر

انضم إلينا عبر الفيسبوك

حفّــز نفسك

"إن قوة رغبتك في تخفيف وزنك .. تنبئك بالنتيجة ..فاجعلها قوية"

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

المتابعون