0 تعامل مع الشهية بذكاء حتى لا يزيد وزنك

الاثنين، 27 فبراير 2012


أقولها بحق لا داعي لأن تحمل المرأة جنيـنًا لتعلم مدى صعوبة مقاومة الشهية, شهية الشيبس أو الآيسكريم و غيره. الحقيقة أن كل شخص لديه شهية قوية نحو الأكل سواء أكانت امرأة حامل أو رجل, فالشهية من خصائص الجسم في كل حال. و لكن هل تعلمون أن الشهية قد تعني شيئا معينًا بالفعل؟ عادة عندما نشعر بالشهية نحو طعام معين فإن ذلك يحدث بسبب أن الجسم يخبرنا أنه يحتاج إلى مادة أو قيمة غذائية معينة, في تلك الحالة بإمكانكم إشباع رغباتكم ليرضي الجسم و لكن المهم أن تعرفوا لماذا اشتهى الجسم هذا النوع المحدد من الطعام, هل هو يريد الأملاح, أم يحتاج إلى الجلوكوز, أم الدهون, أو غير ذلك؟ إذا عرفتم السبب سيكون بإمكانكم حينها تناول البديل الصحي الذي يوفر القيمة الغذائية المطلوبة. عندها سيرضى الجسم و تشبع شهيته و في نفس الوقت يحافظ على وزنه و صحته, فاختاروا الطريقة الصحية دوما.

شهية الموالح:
إذا كنتم تشعرون بشهية الشيبس أو البطاطس مقلية و ما شابه, فأجسامكم تقول: نريد شيئًا مالحا. هذه طريقة الجسم التي يخبركم بها أنه يعاني من نقص في بعض المعادن الأساسية. عموما فإن الأنظمة و الحمية الغذائية التي ينخفض فيها معدل الكالسيوم تقود الجسم إلى شهية نحو الموالح, و الملح يجعل الجسم يشعر أنه مكتفي بالكالسيوم. لذلك بدلا من أن تتناولوا الموالح التي غالبا تكون نشويات أو بطاطس مقلية, خذوا بدلا منها مشتقات الحليب. كاس حليب أو قطعة جبن يعطيان الجسم ما يحتاجه من الكالسيوم بدلا من أن ينخدع بالملح.

شهية السكريات:
بالنسبة لبعض الناس فإنهم "يقطرون اللعاب" بمجرد سماع كلمة " شوكولاتة " و تثور الشهية و لا يرضيها إلا قطع الشوكولا. عندما يشتهي أحدكم الشوكولاتة فإن ذلك غالبا يكون بسبب المزاج و الحالة النفسية. في كثير من الحالات نتناول الشوكولاتة و نشتهيها عند الحزن أو الملل. هل سبق و أن عانى أحدكم من تعب في العمل و شعر بأنه لن يرتاح إلا إذا تناول كب كيك أو أي نوع من الحلى؟ هذا ربما يحدث لأن الجسم عند الضغط و الحزن يحتاج لأي شيء يرفع المزاج. فالجسم يريد أن يطلق مادة السيروتونين و هذا يحدث عند تناول الحلويات. فإذا شعرتم بأنكم لابد و أن تتناولوا الشوكولاتة فمن الأفضل أن يكون خياركم الشوكولاتة الغامقة. هذا الصنف يحوي على مضادات الأكسدة الضرورية لبقاء الجسم في حالة جيدة. و الأفضل من تناول الشوكولاتة هو الخروج للمشي أو ركوب الدراجة, فالتمارين تعطي اعتدالا في المزاج على المدى البعيد بينما السكريات يبقى أثرها على الشهية و المزاج فترة قصيرة جدًا.

شهية الأكل الحار:
عندما تكون أجسامكم ساخنة, ربما تشعروا بشهية للطعام مع البهارت الحارة و التي تجعل الجسم يفرز العرق. بعض الدراسات أظهرت أن الناس الذين يشتهون الأكل الحار غالبا ما تكون أجسامهم تفضل نبض القلب السريع الناتج عن تناول الأكل الحار مثل التايلندي و الهندي و المكسيكي. في الحقيقة السر ليس في الطعام ذاته و إنما في مادة الأدرينالين التي يحويها الفلفل.
مرة أخرى, التمارين مفيدة و تكون بديلا أفضل حيث أنها تعطي الجسم الاندفاع الذي الذي يريده و كذلك التعرق إضافة إلى تسريع نبض القلب مما يعوض شهية الأدرينالين.

أخيرا, تعاملوا مع الشهية بذكاء و احرصوا دائما على البديل الصحي, و الخطأ كبير جدًا عندما يتجاهل أحد شهية الجسم و رسائله, لذلك طرحنا البديل.

إلى لقاء.
بإمكانكم متابعتي على تويتر من هنا

أضف تعليق

تذكر: هذه المساحة (للتعليق) فقط !!

رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه. تدكر ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

twitter
facebook
blogger
flicker
youtube
google+

تابع جديد المدونة

ضع إيميلك:

مدعوم من فيـد برنر

انضم إلينا عبر الفيسبوك

حفّــز نفسك

"إن قوة رغبتك في تخفيف وزنك .. تنبئك بالنتيجة ..فاجعلها قوية"

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

المتابعون