2 المحافظة على الوزن في الشتــاء .. نصائح و تنبيــهات

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010


حـلّ علينا خلال الأيـام الماضية أحد فصول السنة و هو فصل الشتــاء, و بما أن لكل فئة اهتـمامات و نصائح تتعلق بكل فصل من فصـول السنة, فإني هنا مع من يهتمون بالمحافظة و تخفيف الوزن أطرح عليكم بعض النصائح التي تهمّنـا في فصل الشتاء و التي تتعلق بتخفيف الوزن. كما هو معلوم فمع برودة الجو تنخفض درجة الحرارة في الجسم و هذا ينتج عنه بطئ في عملية حرق الدهون فبذلك تتراكم الدهون و ينتج عنها أضرار عديدة من آلام في المفاصل و زيادة في الكوليسترول و غيرها. لذلك أقـدّم لكم هذه النصائح أحبتي:

* عليك بالحركة و المشي أو ممارسة بعض التمارين. فكما هو ملاحظ أنه في فصل الشتاء تقل الحركة حتى عند الحيـوانات (أكرمكم الله) و ذلك بسبب البرد! فتجد أن الشخص يجلس في بيته أمام النت أو القنوات الفضائية لوقت طويل و يأكل بعض المكسرات و الخفائف التي تحتوي على سعرات عالية و لا يشعر بذلك!!

* احرص على تناول الفواكه و الخضروات وابتعد قليلا عن النشويات و اللحوم(البروتينات). وذلك لأن درجة حرارة الجسم تنخفض و بالتالي تصبح عملية الحرق بطيئة. فينصح الأطباء بالإكثار من تناول الفواكه و الخضروات لاحتوائها على الألياف و العناصر التييحتاجها الجسم.

* اشرب الماء بلا عطش! ان من أسباب زيادة الوزن في الشتاء هو قلة استهلاك المياه, وذلك لأن الشخص لا يشعر بالعطش. فحاول أن تشرب الماء ولو لم تكن تشعر بالعطش.

* تناول المشروبات باردة (بدرجة مقبولة). إن كثيرا من الناس يعتقد بأن المشروبات الساخنة هي الحل الأمثل في الشتاء. و هذا غير صحيح! لأن شرب المشروبات الساخنة يجعلك تشعر بالدفء لمدة قصيرة فقط و بعدها ستحتاج للدفء مرة أخرى و ستقوم بتناول بعض المأكولات أو المشروبات مرة أخرى و ذلك يزيد من وزنك, بينما المشروبات الباردة (نوعا ما) تشعرك بالدفء و عندها لن تحتاج لمزيد من الأكل!

* النقطة الأخيرة و هي أهم شئ يجب التنبه له. و هي عدم الإكثار من المأكولات الشعبية في فصل الشتاء و التي غالبا ماتحتوي على دهون و سمن و عسل! وهذا ملاحظ بشكل كبير في دول الخليج مثلا. فبعض المأكولات اعتاد الناس على أكلها في فصل الشتاء بكثرة وهذا سبب رئيسي لزيادة الوزن.

وفي الختـام .. تذكر أن صحتك هي من أساسيات السعادة في حياتك .. فحافظ عليها
د.سميـن

هناك تعليقان (2):

  1. جميلة هذه النصائح
    شكرا لك أخي dr smeen

    *متطوعة

    ردحذف
  2. تشرفت بمرورك , أختي متطوعة ..

    ردحذف

تذكر: هذه المساحة (للتعليق) فقط !!

twitter
facebook
blogger
flicker
youtube
google+

تابع جديد المدونة

ضع إيميلك:

مدعوم من فيـد برنر

انضم إلينا عبر الفيسبوك

حفّــز نفسك

"إن قوة رغبتك في تخفيف وزنك .. تنبئك بالنتيجة ..فاجعلها قوية"

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

المتابعون