10 كيف تخفف وزنك؟ هنا تجربة ناجحة

الأحد، 18 ديسمبر 2011


قرائي الأعزاء, وصلتني مؤخراً رسالة من الأخ حسن يحكي فيها تجربته الناجحة في تخفيف وزنه, و هي تجربة ستكون مفيدة لكم. أترككم معه ليحكي لكم ما ذا فعل. يقول:

الله يعطيك العافية يا دكتور على ما تقدمه و جعل الله ما تقوم به من أجل الناس في ميزان حسناتك. أنا سأحكي لك ماذا كنت و ماذا أصبحت الآن, حيث ثبت وزني و لم أصل بعد للوزن المثالي. طبعاً كانت بنيتي الجسمية ممتلئة, و في الحقيقة لم يساعدني أحد ممن حولي منذ الصغر, و كان الأكل غالبا ما يحتوي على دهون و زيوت و بطاطس مقلية, و كنت آكل قبل النوم, و هذا سبب مهم للسمنة. في أحد الأيام و تقريباً في نصف شهر شعبان كنت في مرحلة التدريب في أحد المستشفيات (سنة الامتياز), المهم كنت جالسا مع أحد الأطباء و قال لي صدفة: قم و افحص وزنك. صعدت على الميزان, و كانت المفاجأة أن وزني 149 كيلو. نزلت من على الميزان و لم أتكلم بعدها و مضيت في حالي.

استمريت على حالي بعد الصدمة, و دخل في تلك الفترة شهر رمضان و زاد الأكل و الدهون و الحلويات ثم السحور و بعده النوم. خلال تلك الفترة زاد وزني كيلو واحد تقريباً, حيث أصبح 150 و طولي 180. في تاريخ 23 رمضان ذهبت لأتبرع بالدم و قال لي الطبيب أنت لا تتبرع بالدم لأن الضغط لديك مرتفع و هذا مستحيل. أدركت حجم المشكلة و عرفت الخطر الذي سأواجهه, فقررت منذ تلك اللحظة أن أنزل وزني و أخذت بذلك عهداً على نفسي.

كان نظامي هو المشي و البداية بعشرين دقيقة يومياً لأني لم أكن أمارس الرياضة أبداً. أما الأكل فغيرته إلى المسلوق و المشوي و السلطات و مشتقات الحليب قليلة الدسم( جبن, زبادي, لبن), مع التنويع في الأكل. أنا رغبت في الأكل المنوع لأني أمام مشوار طويل في محاربة السمنة و أنا كنت متعوداً على الأكل يوميا, فلم استطع أن أحرم نفسي مباشرة, و بدلت الدهون و جميع أكلي إلى أكل صحي. طبعاً كنت آكل حتى أشبع!

البداية كانت من يوم 23 رمضان و في يوم 8 شوال صعدت مرة أخرى على الميزان و كان وزني 143 كيلو, إنجاز.  واصلت ممارسة الرياضة و أصبحت  أمشي 40 دقيقة يوميا على أقل تقدير, و حينما يكون لدي متسع من الوقت أمشي لمدة ساعة.
الحمدلله وزني استمر في النزول, و الشكر للوالدة التي ساعدتني من ناحية الأكل و طبخ كل ما أحتاجه و ما يناسبني. أصبح نزول الوزن ملحوظاً في جسمي, حيث الكل لاحظ ذلك, حتى الثياب و الملابس أصبحت واسعة جداً, فوزني وصل الآن 125 كيلو.

من تاريخ 18 ذو الحجة و وزني لم ينخفض و أصبح متذبذباً بين 124, 127 ثم يعود 125 و هكذا. لكني  و الحمد لله سعيد بما حققته, و سأبدل جميع ملابسي قريباً بإذن الله لأنها أصبحت واسعة. هذا الإنجاز (تخفيف الوزن) تحقق مع أني واجهت التحطيم و عدم التشجيع من الناس, و مع أني في مجتمع لديه عادات أكل سيئة, و لكن نقص وزني و الحمدلله. أخيراً أحب أن أخبرك بأني اشتركت في نادي رياضي (صالة قوى) لأن الجو أصبح بارداً و أنا لا أحب البرد و أتعب في كثيراً, فلذلك اشتركت في النادي, و أصبحت أمارس الرياضة على الأجهزة الكهربائية ( السير و الدراجات) لمدة أسبوعين, و أخبرني المدرب بأني سأدخل صالة التمارين السويدية الأسبوع القادم.

أحتاج بعض نصائحك حول ثبات الوزن, و أيضا بالنسبة للأكل لأني بدأت أشعر بالممل, فهل هناك أكلات أخرى مناسبة؟

التعليق:

بصراحة كنت سعيد و مبسوط جدا و أنا أقرأ تجربتك,  أعجبني ثقتك بنفسك و إصرارك على تخفيف الوزن, و أنا أعلم صعوبة ذلك و خصوصا حينما يبدأ الشعور بالملل يلاحقنا.

بالنسبة لثبات وزنك و عدم نقصانه فهذا طبيعي جداً, لأنه كلما اقتربت من وزنك المثالي ازدادت الصعوبة و أصبحت عملية إنقاص الوزن بطيئة. أما الأكل فأنا برأيي أن تأكل الأكل العادي, يعني لا مانع من أن تتناول على الفطور ساندويتش مع كأس حليب. و الغداء يكون مسلوق أو مشوي, و يوم في الأسبوع يكون من أكل البيت العادي (بكمية قليلة) و لكن لازم تكون بعيد عن الشوكولا و الدهون بأنواعها. طبعا كمية الأكل حاول تقللها,  و لا تنس الفواكه و الخضروات, و ممكن تجعلها بين الوجبات إذا شعرت بالجوع. بالنسبة للعشاء فلابد أن يكون خفيفا و في وقت مبكر. أيضا ممكن تأكل كيوي مع شرائح الأناناس فهي غنية و تخفف الوزن..

أجمل شيء عملته هو الاشتراك في نادي لياقي, و أوصيك بممارسة التمارين السويدية لأنها مفيدة, و كذلك السباحة فهي قاتلة للدهون و منشطة لجميع عضلات الجسم.


لك التحية, و دمت رشيقاً ..

د.سميـن

هناك 10 تعليقات:

  1. ماشاءالله تبارك الله اخي الكريم على اصرارك وعزيمتك القوية والله يوفقك ويعينك الى ماتوصل للوزن المثالي ..

    انا ايضا بدأت رحلة الريجيم من وزن 125 كيلو والآن وزني 103 وبإذن الله ماراح اوقف الا عند الوزن المثالي
    تابعت مع عيادة السمنة في سليمان الحبيب وامشي على نظام سعرات حرارية محددة ( 1600 ) سعرة في اليوم
    الوجبات جميلة ومنوعة والخيارات كثيرة ولو حبيت اعطيك النظام انا تحت الخدمة ..
    وحاب اسألك هل تمشي على نظام معين ؟
    ممكن توصفلي نظامك الغذائي اليومي ؟
    كم عدد الوجبات , كم الوقت الفاصل بين الوجبات ؟

    ردحذف
  2. الأخ أحمد .. مرحبا بزيارتك.
    أتمنى لك التوفيق في مشوارك مع السمنة. بالنسبة للمقال السابق فهو تجربة ناجحة لأحد الإخوة و قد طرح في المقال كل ما كان يمارسه.

    ياليت ترسل لنا تجربتك كاملة على الإيميل حتى يستفيد منها القراء. لك الشكر و كامل الترحيب

    ردحذف
  3. شد حيلك يبيلك شوي نقص أنا كان وزني 127 كيلو واصبح 80 كيلو وطولي 168 سم التوكل على الله ثم الاراده والعزيمه اهم المحفزات

    ردحذف
  4. طريقة جميلة ومجربة فى المدونة ده تابعوها
    www.awzankhafifa.blogspot.com حوار مع جنى عن التخسيس

    ردحذف
  5. طولي 166 ووزني 72
    خففته الى 63 واريد اوصله الى 58 لكي احافظ على كتلة الجسم الوصل الى 58 جدا جدا صعب بمعنى اود ان احافظ على كتلة جسمي من 21 الى 22

    ردحذف
  6. طولي 166 ووزني 72
    خففته الى 63 واريد اوصله الى 58 لكي احافظ على كتلة الجسم الوصل الى 58 جدا جدا صعب بمعنى اود ان احافظ على كتلة جسمي من 21 الى 22

    ردحذف
  7. ما شاء الله تبارك الرحمن فعلأ تجارب ممتازه معاكم وأنا بعد طولي 173 ووزني 96 ولله الحمد ممارسة المشي لمدة ساعه أقل شي ومع تغيير النظام الغذائي وتقليل من المأكولات ولله الحمد الان وزني 83

    ردحذف
  8. ما شاء الله تبارك الرحمن فعلأ تجارب ممتازه معاكم وأنا بعد طولي 173 ووزني 96 ولله الحمد ممارسة المشي لمدة ساعه أقل شي ومع تغيير النظام الغذائي وتقليل من المأكولات ولله الحمد الان وزني 83

    ردحذف
  9. أنا محبط من وزني وطريقة أكلي لاني احب آكل حتى اشبع وان ما شبعت احس بتضايق...وان شبعت يؤنبني ضميري ان كثرت

    ردحذف
  10. شكرا لمجهودكم الكبير

    نصيحة ممكن لو مستعجلين علي التخسسيس و مش قادرين عمل تمارين و رجيم نستخدم بالونات المعدة و هنوصل للوزن المثالي .

    ردحذف

تذكر: هذه المساحة (للتعليق) فقط !!

twitter
facebook
blogger
flicker
youtube
google+

تابع جديد المدونة

ضع إيميلك:

مدعوم من فيـد برنر

انضم إلينا عبر الفيسبوك

حفّــز نفسك

"إن قوة رغبتك في تخفيف وزنك .. تنبئك بالنتيجة ..فاجعلها قوية"

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

المتابعون